الهجرة الى المانيا مجانا وشرح جميع الطرق

اسعار العملات الهجرة الى المانيا
الهجرة الى المانيا, بصفتها واحدة من دول الإتحاد الأوروبي ودول منطقة شنغن فإن الهجرة إلى ألمانيا تعدّ حلمًا يراود الكثيرين وطموحًا يسعى إليه العديد من الشباب في العالم العربي.
وحسب موقع الجزيرة فالمانيا ستفقد أزيد من عشرة ملايين نسمة بحلول عام 2050 بسبب انخفاض الهجرة الى المانيا ومعدل المواليد المنخفض. لذا المانيا اصبحت تبحث عن عمال اكثر مما مضى بسبب تفاقم مشكلة نقص المهارات في ألمانيا، كما هو الحال بالنسبة للعمال في جميع أنحاء العالم فهم كذلك يبحثون عن عمل وما أروعه.
ألمانيا هي واحدة من أكثر دول العالم جذبًا للمهاجرين من مختلف أنحاء العالم نظرًا لما تتمتّع به من اقتصاد مزدهر، ونظام تعليمي قويّ وفرص عمل مميزة بالإضافة إلى الدخل الصافي الشهري لأسرة متوسطة هو حوالي 3399 يورو، ولأن الحكومة الالمانية سهلت إجراءات هجرة ذوي الكفاءات والعمال المهرة من خارج الاتحاد الأوروبي.
في هذا المقال سنتطرّق للحديث عن كلّ ما يتعلّق بالهجرة إلى ألمانيا من إجراءات وشروط وغيرها، وكذلك سنتعرف على حقيقة قرعة الهجرة الى المانيا التي روجت لها العديد من المواقع عبر الإنترنت.

حقيقة قرعة الهجرة الى المانيا

كلنا سمعنا بقرعة الهجرة الى امريكا التي يتم تنظيمها كل عام من طرف الحكومة الامريكية، لكن لا أحد سمع بما يسمى قرعة الهجرة الى المانيا التي يتم تداولها في بعض المواقع غير الصادقة. أظن أن هذا يلخص حقيقة أنه لا يوجد ما يسمى بقرعة الهجرة الى المانيا لأنه لا وجود لما يسمى بنظام الهجرة من خلال القرعة لأي دول أخرى في العالم.
لكن هذا لا يعني أن الهجرة الى المانيا صعب أو لا يستحق العناء، فهناك طرق متعددة للهجرة يفرضها القانون في المانيا والتي تنظمه وزارة الشؤون والهجرة الألمانية ويكون التقديم على طلب الهجرة الى المانيا من خلال العديد من الطرق الشرعية. وسنشير في بقية المقال إلى:
  • شروط الهجرة الى المانيا.
  • طرق الهجرة الى المانيا.
  • روابط للراغبين في الهجرة الى المانيا 2022 عن طريق عمل.
  • طريقة الحصول على الإقامة الدائمة في المانيا.

شروط الهجرة الى المانيا.

من أجل الهجرة الى المانيا هناك بعض الشروط البسيطة، رغم أنها حدثت العديد من التغييرات في قواعد السفر والهجرة الى أوروبا مثل القانون الجديد للحصول على تأشيرة العمل في المانيا الذي دخل حيز التنفيذ في مارس الماضي، لكنها ستبقى شروط بسيطة وسهلة للهجرة الى المانيا وهي كالآتي:

1- إثباتك للإستقرار المادي:

هناك طرق متعددة للهجرة الى المانيا لا يسعنا ذكرها في مقال واحد (لكن سنحاول)، وكل طريقة محددة قدر مادي محدد يجب أن يكون في حوزتك لتثبت قدرتك على تمويل نفسك خلال تواجدك في المانيا حتى لو كان غرضك العمل. فيجب عليك تمويل نفسك حتى تتحصل على أول راتب لك.

2- امتلاك تأمين صحي :

السلطات الالمانية تفرض على كل القاطنين في حدود أرضها وحتى الزائرين امتلاك تأمين صحي ساري المفعول في مدة الإقامة أو الزيارة بأراضيها، بالنسبة للراغبين بالهجرة الى المانيا فالحصول على تأمين صحي ألماني سيكون حل أفضل لأن التأمين الصحي الأجنبي قد لا يكون معتمدًا لدى السلطات الألمانية.

3- التحدث باللغة الألمانية:

للهجرة الى المانيا يجب على المهاجر التكلم باللغة الالمانية، لذا على يشترط على كل من يرغب بالهجرة الى المانيا اجراء اختبار كفاءة في اللغة الألمانية، أما بالنسبة للمقيمين بشكل مؤقت تحقيق مستوى A1 أو B1 بحسب الإطار الأوروبي العام للغات، أما بالنسبة للراغبين في الهجرة الدائمة الى المانيا يتوجب عليهم اجتياز مستوى متقدم C1 أو C2.
لكن حسب ما جاء في تدوينة لموقع الجزيرة نت:
اللغة الألمانية لم تعد شرطا بالنسبة للراغبين في الدراسة، فيوجد في الجامعات الألمانية أكثر من 160 تخصصا لنيل البكالوريوس، وحوالي 1100 برنامج للماجستير، معظمها بالإنجليزية. وكذلك لا يشترط على زوجات وأزواج المستفيدين من إجراءات هجرة ذوي الكفاءات عبر “البطاقة الزرقاء” (Blue Card) معرفة اللغة الألمانية.

4- الحصول على تأشيرة للدخول ألمانيا:

بالنسبة لمواطني الدول العربية الدخول الى المانيا لكن بعد الحصول على تأشيرة للسماح بذلك، حيث يسعهم التقديم فيما بعد للحصول على إقامة دائمة في المانيا. وهذه هي أنواع التأشيرات المتاحة:
  • تأشيرة سائح Tourist / Visitor VISA.
  • تأشيرة رجال الأعمال Business VISA.
  • تأشيرة الدراسة في ألمانيا
  • تأشيرة للباحثين عن عمل Job Seeker VISA.
  • تأشيرة للعمل (للموظفين) Working (Employment) VISA.
  • تأشيرة لاستضافة العلماء Guest Scientist VISA.
  • تأشيرة تدريب عملي Training/Internship VISA.

طرق الهجرة الى المانيا

لكل مهاجر سبب مقنع لترك بلده الأصلي، وللهجرة الى المانيا فأنت بحاجة الى سبب مقنع، لذا فأهم طرق الهجرة الى المانيا هي كالآتي:

الهجرة الى المانيا للعمل:

 لقد قامت المانيا بتخفيف الشروط المرتبطة بالهجرة إلى ألمانيا بغرض العمل، بحيث أصبحت الهجرة الى المانيا عن طريق العمل الأكثر انتشارًا والأفضل.

الهجرة الى المانيا للدراسة:

ربما الكثير يجهل أن التعليم العالي في ألمانيا لا يحتاج إلى ثروة طائلة على غرار أمريكا أو مثيلتها من الدول الأخرى في العالم، فرسوم التسجيل في الجامعات الالمانية منخفضة جدًا أو معدومة. إذن لكي تحصل على إقامة دائمة في المانيا عن طريق الدراسة سيتوجب عليك الحصول على تأشيرة الدراسة في ألمانيا إلى انتهاء مدة دراستك وبعدها يمكنك البحث عن عمل بعد الحصول على تصريح عمل والاستقرار في المانيا.

الهجرة الى المانيا للإستثمار:

إذا كانت لديك أموال تريد استسثمارها وترغب في الهجرة الى المانيا، فألمانيا سترحب بك وتضعك ضمن فئة رجال الأعمال والمستثمرين للحصول على تأشيرة رجال الأعمال. لكن يجب استيفاء بعض الشروط والإثباتات لتتمكن من ذلك وهي:
  • امتلاك التمويل الكافي للمشروع
  • مشروعك سيخدم الإقتصاد الالماني
  • استثمارك مطلوب في ألمانيا
بعد بعد ثلاث سنوات يمكنك الحصول على إقامة دائمة غير محدودة في المانيا.

الهجرة الى المانيا بهدف لم الشمل:

ربما البعض قد يصل إلى المانيا بطرق مختلفة تاركين عائلاتهم في بلادهم الأم. إذن فألمانيا تيتح فرصة التحاق كلّ من الأزواج والزوجات أو الأطفال الذي تقلّ أعمارهم عن 16 سنة المقيمين بأرضها، بعد تقديم طلب الهجرة الى المانيا والاجتماع بعائلاتهم.
بعد إثبات الأزواج لزواجهم، وعلى الأطفال أيضا تقديم شهادات ميلاد تثبت علاقتهم بآبائهم.

طريقة الحصول على الإقامة الدائمة في المانيا.

في حال الزواج من فتاة ألمانية أو أجنبية حاصلة على الجنسية الالمانية، يمكن التقدم بطلب الحصول على الجنسية الألمانية، كما هو الحال بعد انقضاء ثلاث من إقامتك بالأراضي الألمانية. أما بالنسبة للإقامة الدائمة فانقضاء سنة واحدة على عملك في المجال الإجتماعي في المانيا ستمكنك من التقدم بطلب الحصول على الإقامة الدائمة في المانيا بعد اثبات قدرتك على الاندماج في المجتمع الالمانيالتي يوضحها رؤساء عملك.

روابط للراغبين في الهجرة الى المانيا عن طريق عمل.

♦ معلومات حول فتح سوق العمل للعمالة المتخصصة، والقواعد الجديدة لهجرة العمالة الماهرة إلى المانيا القادمة من بلدان خارج الاتحاد الأوروبي. يمكنك الدخول اليها من الرابط الآتي: ألمانيا تفتح سوق العمل للعمالة المتخصصة القادمة من بلدان خارج الاتحاد الأوروبي
♦ معلومات أساسية موجزة حول الأيد العاملة المتخصصة في مجال العلوم الهندسية، تكنولوجيا المعلومات والعلوم الطبيعية والتكنولوجي. يمكنك الدخول اليها من الرابط الآتي: الموقع الرسمي لهُنا ألمانيا – اكتشف مستقبلك
♦ معلومات أساسية حول الاعتراف بالمؤهلات المهنية : بوابة معلومات الحكومة الاتحادية لاعتراف بالمؤهلات المهنية  الاجنبية
♦ معلومات عن تقييم الشهادات التعليمية الأجنبية ودعم السلطات وأرباب العمل والأفراد في تصنيف المؤهلات الأجنبية في نظام التعليم الألماني: الموقع من هنا
♦ معلومات حول مراكز تعلم اللغة الألمانية:  المركز الألماني للإعلام – وزارة الخارجية الألمانية

تعاليق

اترك تعليقاً