برنامج الدخول السريع Express Entry شرح شامل (تجربة)

تجربة الهجرة الى كندا: برنامج الدخول السريع Express Entry شرح شامل من الألف إلى الياء

اهداء لكل زوار موقع الهجرة كورنر لمن لديه الرغبة والنية الحقيقية بالهجرة الى كندا هذه تجربة لصديق الموقع هاجر عبر برنامج Express Entry الكندي و التي تستحق ان تكون خارطة طريق لكل شخص يريد أن يقوم بإجراءات الهجرة لوحده، هذه تجربة صديق مغربي في الهجرة الى كندا عبر نظام الدخول السريع  Express Entry ضمن برنامج federal skilled worker، وهذا اقتباس من رسالة الصديق جزاه الله خيرا:

أحب في هذا المقال أن أتكلم عن تجربتي بالتقديم للهجرة إلى كندا عبر نظام Express Entry ضمن برنامج federal skilled worker. في البداية وقبل كل شيء أود أن أنبه للنقاط التالية:
*جميع المعلومات المتواجدة في هذا المقال تم أخذها من الموقع الرسمي للهجرة الكندية وترجمتها الى العربية وهو المصدر الذي تم اعتماده بالتقديم، طبعا تم الإستفادة من مواقع أخرى بالإضافة الى تجارب أشخاص ناجحين. بالطبع يجب على كل مهتم بالهجرة الى كندا تصفح الموقع الرسمي كل ساعة أو ساعتين على الأقل. الموقع كبير وبه كم هائل من المعلومات التي تخص الهجرة الى كندا وفيه أجدد المعلومات والقوانين الخاصة بالهجرة وتعديلاتها.
 
* ليس من الضروري أن تستشير محامي الهجرة لكي تقدم، هذا يعني لا تعطي المال من أجل الإستشارة فهي لا تنفع. يمكن التقديم بسهولة وبدون أي مساعدة من شخص آخر، كل ما يحتاجه هو إمكانية قراءة الإنجليزية  لضمان عدم وقوع أي أخطاء إملائية عند التقديم، أما بالنسبة لمن ليس لديه الوقت يمكن الإستعانة بمستشار ودفع مبلغ بسيط لقاء الخدمة.
 
* سأكتب ما أراه مهما و ما حصل معي (تجربتي الشخصية) و الرجاء من الاخوة الكرام المعرفة بأنه يوجد العديد من برامج الهجرة و كل ما في هذا المقال عن فئة هجرة الموظفين الذين لديهم تجربة عن طريق برنامج الدخول السريع federal skilled worker via express entry .
 
طبعا ستكون هذه الطريقة  بديلا جيدا عن اللجوء كون التكفل مغلق حاليا، خصوصا للأشخاص المتعلمين ولديهم خبرة عمل أكثر من 3 سنوات.
 
* سيتم ذكر الخطوات بحسب الترتيب الزمني مع إضافة روابط من الموقع الرسمي والفترة المقدرة لكل خطوة، أولا يتوجب على كل من يريد الهجرة الى كندا تحديد ما إن كان مؤهلا. يعني هذا أن الهجرة الى كندا تتوجب شروط ولكنها تستحق هذه الشروط. يجب على صاحب طلب الهجرة الى كندا أن يسأل نفسه ما إن كان مؤهلا، بمعنى هل لديه الشروط المطلوبة للتقديم؟ و ما هي هذه الشروط ؟ و كيف يتم احتساب النقاط و اختيار المتقدمين؟
فيما يلي روابط عن الأفكار السابقة من موقع الحكومة الكندية يليها شرح مفصل عن الشروط وما يجب عمله للهجرة الى كندا:
 

هل ترغب في العيش بشكل دائم في كندا والعمل في وظيفة تتطلب مهارات؟ 

 
 1 – تحديد ما إذا كنت مؤهلا للهجرة إلى كندا: أجب عن بعض الأسئلة لمعرفة ما إذا كان يمكنك التقديم ضمن Express Entry.
 
رابط الموقع الرسمي :

أهلية التقديم كعامل ماهر فيدرالي (برنامج Express Entry)

2- من يستطيع التقديم عبر Express entry، federal skilled worker؟
هذا البرنامج مخصص للعمال المهرة ذوي الخبرة في العمل الأجنبي والذين يرغبون في الهجرة إلى كندا بشكل دائم.
رابط الموقع الرسمي :
 

معايير نظام التصنيف الشامل CRS) – Express Entry)

3- نظام النقاط وكيفية حسابها:
 
ملاحظة إذا كان زوجك أو شريكك لن يأتي معك إلى كندا ، أو إذا كان مواطنًا كنديًا أو مقيمًا دائمًا ، فستكسب نقاطًا كما لو لم يكن لديك زوج أو شريك.
رابط الموقع الرسمي :
 

أداة نظام التصنيف الشامل (CRS): المهاجرون المهرة (Express Entry)

4- يمكنك احسب نقاطك بشكل تقريبي:
هذه الأداة ستساعدك في حساب درجة نظام التصنيف الشامل (CRS) بناءً على الإجابات التي تقدمها أدناه. CRS هو نظام قائم على النقاط نستخدمه لتقييم ملفك الشخصي وتسجيله وتصنيفه في تجمع Express Entry. يتم استخدامه لتقييم:
رابط الموقع الرسمي :

الآن و بعد قضاء عدة أسابيع أو أشهر بدراسة كل الروابط السابقة وجدت نفسك مناسبا للهجرة ولديك فرصة للقبول وقررت البدء بالخطوات العملية اللازمة لكي تفتح حساب (Account) بنظام ال Express entry , و لكي تفتح الملف تحتاج بشكل اجباري لوثيقتين مهمتين جدا هما :

الوثيقة الأولى هي: يجب الحصول على شهادة اتقانك للغة (إنجليزية أو فرنسية أو الاثنان معا)
* الوثيقة الثانية هي: تقرير تقييم الشهادات العلمية (Educational credential assessment)
إضافةً لأنه في هذه المرحلة حسب المعايير الكندية يجب أن تحدد ما هو تصنيف مهنتك. وفيما يلي شرح مفصل لما سبق:

 اختبار تحديد مستوى الايلتس IELTS للغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الاثنان معا.

5- سأتكلم عن اللغة الإنجليزية فقط يتوجب عليك فتح ملف ببرنامج express entry شهادة الأيلتز IELTS العامة (general training) و ليس الأكاديمية.
الحد الأدنى للقبول هو العلامة 6 لكن هذه العلامة متدنية وعمليا لا تكسبك نقاط بالشكل المطلوب. هي فقط تمكنك من فتح الملف لكن غالبا لا تكفي لرفع النقاط إلى الحد الأدنى لكي يتم دعوتك للتقديم للهجرة. العلامة المثالية هي ثلاث سبعات بكل مهارة مع 8 بمهارة الاستماع (أو أعلى طبعا) وذلك لأن اللغة هي أهم عامل برفع النقاط ويمكن التأكد من ذلك بحساب النقاط مع ادخال علامات أيلتز مختلفة كل مرة و رؤية الفرق الهائل الذي تحدثه العلامات العالية. ممكن أن تقدم الامتحان و تفتح عليه الملف و من ثم إعادة الامتحان لرفع العلامات و تحديث ملفك لكسب النقاط (أنا أعدت الامتحان ثلاث مرات).
 
طبعا الأحسن أن يقوم الشخص (المتقدم الرئيسي ) و شريكه (الزوج أو الزوجة ) معا بإجراء الامتحان فهذا أيضا يرفع النقاط. إن كان هناك معرفة بالفرنسية فكذلك من الأفضل تقديم الامتحان الخاص باللغة الفرنسية فذلك يرفع النقاط أيضا (للشريكين كذلك).
 
اختبار تحديد مستوى الايلتس (IELTS) يتم حجزه على الإنترنيت بتكليفة قدرها 205 دولار، يمكنك إجراء إختبار الايلتس في المدينة التي تقربك والتي يتواجد بها مركز الإختبار. وبإمكانك أيضا إعادة الإختبار وقتما شئت إلى أن تحصل على العلامة المطلوبة.
 

تقرير تقييم الاعتماد التعليمي Educational credential assessment report:

6- هذه خطوة إلزامية لفتح الملف في حال كانت شهاداتك العلمية من أي دولة خارج كندا، ومن أجل الحصول على هذا التقرير، يجب عليك تحديد اسم مهنتك وفقًا للمعايير الكندية (NOC) ومن ثم الكتابة إلى الهيئة الخاصة معادلة الشهادات ودفع الرسوم اللازمة للحصول على التقرير. بشكل عام ، يتم تقييم معظم الشهادات من قبل هيئة معروفة ، WES ، باستثناء الشهادات الطبية (الطب ، طب الأسنان ، والهندسة). وفقًا للشهادة ، يجب إرسال هذه المستندات في مظروف مختوم من الجامعة مباشرة إلى السلطة ، ويجب دفع رسوم التقرير عن طريق بطاقة الائتمان. هذه الخطوة مهمة للغاية وتستغرق من شهرين إلى ثلاثة أشهر على الأقل، لذلك من المهم أن تبدأ في أقرب وقت ممكن.
 
موقع هيئة التقييم: https://www.wes.org/ca/eca/
 
بالنسبة للشهادات الطبية أو بحال كانت مهنتك أو شهادتك تتطلب هيئة غير WESراجع
 

ملاحظات في غاية الأهمية:

 
· من الأفضل أن يقوم الزوجان بإجراء امتحان اللغة لانه يزيد من النقاط.
· معرفة اللغتين (الإنجليزية والفرنسية) يزيد النقاط بعد اثبات ذلك بالامتحانات المطلوبة لكل لغة.
· وكذلك من الأفضل أن يقوم الزوجان بإجراء تقييم الشهادات فذلك يزيد من النقاط أيضا.
· الشهادات التي يتم تقييمها هي الشهادات الصادرة عن هيئات تعليمية رسمية يمكن مراسلتها, ولا يتم تقييم الشهادات المهنية و الحرفية و شهادات الانترنيت (الأون لاين on line ) و الكورسات أو الدورات التدريبة.
· كلما كانت شهاداتك أعلى ستاخذ عليها نقاط أكتر.
· قم بتقييم كل شهاداتك ان كان معك أكتر من شهادة.
· بالنسبة لنقاط التعليم فهي تختلف حسب الشهادة
· لا توجد اي علاقة للشهادة بالعمل: ربما درست مجالا معين وتعمل بمجال مختلف تماما، لا مشكلة أبدا عليك تقييم الشهادة أيا كانت ولاحقا اثبات خبرة العمل مهما كان.
· لمعرفة ما هو تصنيف مهنتك حسب المعايير الكندية يجب الدخول إلى الموقع الرسمي في الاسفل ثم مقارنة المهام والواجبات الوظيفية بالتفصيل لكي تختار المسمى الأنسب لعملك، وهذا هام جدا لأنه ان تمت دعوتك للتقديم يجب عليك اثبات هذا المهام من خلال شهادة الخبرة (من مكان عملك) سيتم رفض الملف في حالة عدم التطابق. كمثال: فرضا أنك اخترت المهنة مدير تجاري يجب لاحقا أن تحضر شهادة خبرة تثبت أنك مدير تجاري، حسب المعايير الكندية (و ليس معايير دولتك).
· لمعرفة ما هو تصنيف مهنتك حسب المعايير الكندية (National Occupational Classification NOC) :

 

طريقة فتح حساب على موقع الهجرة الكندية الرسمي مجانا لفتح ملف EE.

7- لتقوم بفتح ملف EE يجب عليك انشاء حساب على موقع الهجرة الكندية بالمجان ويمكن فتحه بسهولة عبر هذا الرابط وهنا قم باختيار الخيار الثاني أي Continue to GCKey
بعد ذلك قم بالبدء بفتح ملف EE و ادخال بياناتك و معلوماتك بالتفصيل.

ملاحظات هامة :

· يتم فتح ملف ال EE بشكل الكتروني و بالمجان ويتم فيه ادخال المعلومات الأساسية لتحديد مجموع نقاطك.
. لديك شهرين لكي تنهي الملف بالكامل بعد البدء بفتحه. ثم  بعد ذلك يقوم النظام بحساب جميع نقاطك حسب المعلومات التي قمت بإدخالها وهنا تكون قد أكملت نصف الطريق للهجرة الى كندا.

· بامكانك تعبئة المعلومات السابقة تدريجيا على عدة فترات وليس في نفس الوقت (لديك مهلة 60 يوم لإكمال الملف كما ذكرت)

· يمكن إعادة تحديث الملف بعد فتحه، مثلا إن حصلت على علامات أعلى بإختبار اللغة (الايلتز IELTS)

· ما هو المبلغ المادي المطلوب؟ عند وصولك لهذه المرحلة يجب أن تعرف أنه من شروط الهجرة الى كندا هي أن تكون قادرا على إعالة اسرتك لمدة سنة بعد وصولك لكندا، والحكومة الكندية تشترط أن يقوم المتقدم بإثبات توفره على مبلغ حسب عدد أفراد الأسرة .

 – كيف يكون هذا الاثبات؟

الاثبات يكون بتقديم كشف حساب من البنك فيه مبلغ أعلى من الحد الأدنى المطلوب من الحكومة الكندية، الحد الأدنى يتغير كل فترة، للتعرف على الحد الادنى يجب دائما الرجوع للموقع الرسمي. غالبا ما يكون الحد الأدنى لشخص عازب هو 12960 دولار كندي أما لأسرة من 4 أشخاص فهو 24083 دولار كندي.
 
ليس من الضروري  كشف الحساب البنكي  عند مرحلة فتح ملف EE، يكفي التصريح بمبلغ أعلى من الحد الأدنى لكن عندما يتم دعوتك للتقديم يتوجب عليك الاثبات بوجود المبلغ بإحضار الوثائق اللازمة من البنك.
· للإطلاع على المبلغ المطلوب بالتفصيل و كيفية اثباته: https://www.canada.ca/en/immigration-refugees-citizenship/services/immigrate-canada/express-entry/documents/proof-funds.html
 
· أما بالنسبة لحساب نقاط للهجرة الى كندا: المجموع الكلي للنقاط هو 1200 نقطة منهم 600 نقطة لترشيح المقاطعات أو الحصول على عقد عمل بكندا. أما بقية ال 600 نقطة فهم لبقية العوامل التي ذكرناها سابقا : العمر، التعليم، اللغة، الأقارب بكندا و خبرة العمل.
 
· يمكنك الحصول على ترشيح المقاطعات وهو ليس بمستحيل، وإن احتجت لمعلومات أكثر حول ترشيح المقاطعات: https://www.canada.ca/en/immigration-refugees-citizenship/services/immigrate-canada/provincial-nominees.html
 
إذن، وبعد الانتهاء من مراحل فتح ملف EE و تقديمه سيقوم النظام بإحتساب نقاطك ويمكنك معاينتها بالتفصيل عند الدخول إلى حسابك.
عند هذه المرحلة ستكون أنت ضمن الأشخاص الذين من الممكن دعوتهم للتقديم للهجرة الى كندا (pool of candidates) و تتم الدعوات بحساب مجموع النقاط، أي أن الأشخاص الذين لديهم نقاط أعلى سيتم دعوتهم. تقريبا، كل أسبوعين يتم دعوة حوالي 3000 مهاجر للتقديم.
 
قضيت (صاحب التجربة) بهذه المرحلة أكثر من سنة، أتابع الدعوات ومجموع النقاط المطلوب وأتأمل أن ينخفض لكي يتم دعوتي حيث كان مجموعي آنذاك هو 385 نقطة. بعد أن فقدت الأمل بانخفاض الحد الأدنى للنقاط المطلوب قررت العمل على رفع مجموعي، و لكي ترفع من نقاطك يمكنك اجراء ما يلي :
 
· متابعة برامج ترشيح المقاطعات بغيت الحصول على ترشيح من احدى المقاطعات، ليس مستحيل رغم صعوبته.
· المثابرة في الحصول على مستوى جيد بامتحان اللغة (الأيلتز IELTS).
 
يجب توخي الحذر بكل المعلومات عند إدخالها وذكرها بملف EE، لأن كل معلومة مذكورة يجب عليك اثباتها لاحقا بالوثائق والمستندات.
· نصيحة: إنتبه تزوير المعلومات او الشهادات أو أي شيء آخر.
· أهم مكان لأخذ المعلومات و الحصول على النصائح هو الموقع الرسمي للهجرة الكندية https://www.canada.ca/en/immigration-refugees-citizenship/services/immigrate-canada.html·
· موضوع الهجرة الى كندا يتطلب وقت وصبر ولكنه ليس بالمستحيل، يتوجب عليك بشكل أساسي إيجاد اللغة بشكل ممتاز وأن تقرأ الكثير من المعلومات حول الموضوع.
https://youtu.be/xGEndzfmSVI

تعاليق

اترك تعليقاً