السوريين والعراقيين ضمن خطة رئيس أمريكا لاستقبال اللاجئين.

آلاف السوريين والعراقيين ضمن الخطة الجديدة للرئيس الأمريكي بايدن لاستقبال اللاجئين.
السوريين والعراقيين ضمن خطة رئيس أمريكا لاستقبال اللاجئين,  تسعى إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى استقبال 62،500 لاجئ في أراضيها هذا العام, بعد أن سجلت الإدارة السابقة رقماً قياسياً بخفض عدد اللاجئين إلى 15،000 فقط. وقالت ثلاثة مصادر إن من المتوقع أن يجتمع مسؤولو وزارة الخارجية مع نواب رئيسيين في الكونجرس هذا الأسبوع كجزء من المشاورات الرسمية التي تعد جزءًا من عملية تحديد مستوى اللاجئين.

وفقًا لبعض المصادر القريبة من خطة بايدن ، سيتم جلب 22000 لاجئ من إفريقيا ، و 13000 من جنوب آسيا ، و 6000 من شرق آسيا ، و 5000 من أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ، وآلاف من أوروبا وآسيا الوسطى ، بالإضافة إلى 125000 لاجئ من أماكن لم تحدد بعد.

    تعرف على:  كيفية تقديم اللوتري الامريكي DV-2022  وما هي متطلبات الهجرة العشوائية الى امريكا

في الاقتراح الذي قدمه بايدن إلى الكونجرس ، أوضح أن هناك نوعًا من الحاجة للترحيب باللاجئين من أكثر من 12 دولة مع تدهور الأوضاع الإنسانية ، وهذا الموقف يتناقض بشكل حاد مع تصوير ترامب. اللاجئين كتهديد أمني وعبء اقتصادي .

كان بايدن قد قال في 4 فبراير إنه يعتزم زيادة العدد السنوي لقبول اللاجئين إلى 125000 في السنة المالية المقبلة ، التي تبدأ في 1 أكتوبر 2021.

تقوض قبول طلبات اللجوء إلى حد كبير بسبب جائحة الفيروس التاجي والقيود التي فرضتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

من 1 أكتوبر إلى 5 فبراير ، أعادت الولايات المتحدة توطين 1501 لاجئًا فقط ، وفقًا لبيانات وزارة الخارجية.

دعم السوريين والعراقيين ومسلمي الإيـ.غور

وتركز خطة بايدن على محنة اللاجئين في العديد من الدول ومنها سوريا ، حيث يقول: “قوات النظام السوري مارست عمليات تهجير قسري ضد المدنيين بالإضافة إلى سياسة القـ.تل والاغتصـ.ـاب والتجـ.ـويع”.

سُمح لنحو 126000 لاجئ سوري بدخول الولايات المتحدة في السنة المالية 2016 ، العام الأخير من عهد الرئيس السابق باراك أوباما ، وبعد ذلك انخفض عددهم إلى ما يقرب من 500 لاجئ خلال السنة المالية الأخيرة من عهد ترامب.

    تعرف على:  الهجرة الى أمريكا .. 10 آلاف دولار كعرض مغري لمن يريد العيش في منطقة أمريكية.

تلفت خطة بايدن الانتباه إلى أوضاع اللاجئين من جمهورية الكونغو الديمقراطية ، ومسلمي الروهينجا في ميانمار ، وأقلية الأويغور في الصين، وبعض نشطاء حقوق الإنسان والمدافعين في هونغ كونغ.

كما أظهرت الخطة اهتمامًا بمنح اللجوء لعدد من طالبي اللجوء من فنزويلا وغواتيمالا والسلفادور وهندوراس ونيكاراغوا.

المزيد من الأمن

على نطاق أوسع؛ يشير اقتراح بايدن إلى أن زيادة عمليات القبول يمكن أن تضمن سلامة اللاجئين الذين يواجهون تهديدًا متزايدًا بالعنف على أساس التمييز الاجتماعي بسبب القمع والصراع الاقتصادي أثناء جائحة فيروس كورونا. تهدف الخطة إلى إطلاق برنامج تجريبي للاجئين من شأنه أن يسمح للرعاة من القطاع الخاص بتمويل التكاليف المرتبطة بإعادة التوطين في الولايات المتحدة. يرى بعض المدافعين عن اللاجئين أن هذا الجهد خطوة نحو برنامج رعاية اقتصادية يمكن أن يشمل أيضًا الشركات والجامعات والجمعيات الخيرية.

أصدر بايدن أمرًا تنفيذيًا في 4 فبراير يهدف إلى تسريع معالجة طلبات اللجوء وإزالة العقبات التي تمنع بعض المطالبين. دعا الأمر إلى مراجعة برنامج تأشيرات الهجرة الخاص للاجئين الذين خدموا المصالح الأمريكية في العراق وأفغانستان لتحديد ما إذا كان هناك “تأخير غير مبرر” للمتقدمين.

  تعرف على:  موعد قرعة الهجرة إلى أمريكا 2022، وهذه بعض المعلومات التي يجب معرفتها

خصصت إدارة ترامب 4000 طلب لجوء عراقي في عام 2020، لكن 537 فقط أعاد توطينهم في السنة المالية التي انتهت في 30 سبتمبر من العام الماضي. بينما ألغى الأمر التنفيذي لبايدن العديد من سياسات ترامب التقييدية ، بما في ذلك أمر تنفيذي صدر في عام 2019 يتطلب موافقة الحكومات المحلية في مختلف الولايات لاستقبال اللاجئ. وكما ألغى بايدن أمر ترامب الداعي إلى “الفحص الأمني ​​المعزز” للاجئين ، والذي استهدف على وجه التحديد 10 دول في الشرق الأوسط وأفريقيا.

المصدر: الحرة

تعاليق

اترك تعليقاً