الدراسة في كندا: أهم الأسباب والشروط

الدراسة في كندا: أهم الأسباب والشروط
كلنا نعلم معاناة الدراسة في الوطن العربي ( 327 مليون نسمة حسب تقرير UNFPA ) ونعلم جودة التعليم المتدني هذا ما يجعل العديد منا يترك وطنه الأصلي ويبحث عن دول أخرى متقدمة في هذا المجال ومن بين هذه الدول كندا هي من بين الأفضل في جودة التعليم وانخفاض الرسوم التي يدفعها المتمدرسون وفرص العمل عند انتهاء الدراسات الجامعية وإمكانية الإقامة الدائمة بعد ذلك ولا ننسى أيضا سهولة التكيف مع الأجواء المعيشية وتنوع الثقافات في كندا ولهذا الكثير من الطلاب (250 ألف طالب دولي) يريدون الدراسة في كندا لتوفيرها ما ذكرناه سابقا باختصار وما سنذكره بالتفصيل في مايلي :

تعلم عدة لغات بمستوى عالي

كندا تعتبر بلد ذو تنوع ثقافي لسهولة تكيف الناس ولسهولة الهجرة إليها وهذا جعلها متعددة اللغات لكن لغتين فقط اللتان تسيطران على جميع اللغات هما الفرنسية والإنجليزية فبالتالي وضعت الجامعات والمؤسسات الكندية برامج سهلة وناجحة التي تعد أساس التعليم في كندا بحيث ستساعدك كثيرا في عالم الشغل بكندا.

الإثارة والرفاهية في الحياة الجامعية

التمدرس بالجامعات الكندية ليس بالصعب من ناحية التأقلم مع الطلاب الآخرين لتوفر العديد من المرافق ذو جودة عالية منها الرياضية والمعارض الفنية … إلخ

الأمن بالمجتمع الكندي

يعتبر المجتمع الكندي من أأمن المجتمعات بالعالم والأكثر حرية لتسهيل العيش وحماية المواطنين الكنديين، ودائما ما تصنف كندا من طرف الأمم المتحدة من أفضل أماكن العيش بالعالم ( تحتل كندا المرتبة 8 من بين 162 دولة في المرتبة الأكثر أمانًا والأكثر خطورة) ولهذا عرفت كندا ارتفاعا في مستوى المهاجرين واللاجئين إلى أراضيها ومن أكثرهم الطلاب.

فرص الإقامة الدائمة بكندا

عكس الدول الأخرى كبريطانيا،أستراليا وأمريكا. كندا لديها نقص في التعداد السكني مما جعلها تبحث عن طلبات الهجرة والدراسة واللجوء لتوفر اليد العاملة، إذن هذه فرصة للطلاب لتسوية إقامتهم بعد إنهاء الدراسة الجامعية عن طريق برنامج PGWP للبحث عن العمل لمدة لا تقل عن 3 أعوام، بعد ذلك يمكن للطالب (السابق) أن يقوم بتقديم طلب للحصول على إقامة دائمة إن تم قبول التشيرة طبعا والتي تعتبر سهلة بعد الإقامة الأولى.

بيئة سلمية بثقافات متعددة

إن كنت مترددا وخائفا للعيش في كندا بسبب الخوف من العنصرية فهذا لن تجده لتدني نسبة العنصرة في كندا و تعد الثقافات ذات بيئة سلمية وسليمة، ويعتبر الشعب الكندي محب لمعرفة جديد الثقافات الغريبة لذا ليس لك عذر في تقديم طلب من هذه الناحية.

رسوم التعليم بكندا

إضافة إلى جودة التعليم في كندا فأسعار التعليم منخفضة مقارنة مع الدول الأخرى، تكلفة المعيشة أيضا الأفضل بدون شك، وهذا لتيسير الإلتحاق بالجامعات في كندا وتسهيل المعيشة على الطالب الأجنبي خصوصا الطلاب القادمين من الدول الفقيرة كالدول العربية.

شروط الدراسة في كندا :

الدراسة في كندا تتطلب بعض الشروط التي وضعتها الحكومة الكندية لكي تعطي تصريح الدراسة بأرضها للطلاب الأجانب  DLI التصريح ليس بالصعب وكذلك الشروط والتي هي كالآتي :
  1. يجب أولا تحديد المؤسسة DLI التي تريد التسجيل بها ( ادخل إلى الرابط التالي DLI)
  2. عليك تثبت للسلطات أن بحوزتك المال الكافي لتدفع نفقات تأشيرة السفر إلى كندا Study permits ونفقات العيش ..
  3. طبعا كندا لا تريد مجرمين ببلدها وهذا شرط لا رجعة فيه عليك أيضا إثبات نظافة سجلك العدلي والجنائي
  4. ومرة أخرى كندا لا تريد أمراضا، عليك أن تثبت بشهادة طبية (medical exam) أنك لست مريضا بأي شكل من أشكال الأمراض المعدية عن طريق فحص طبي
  5. وعليك أيضا إخبارهم بأنك ستعود إلى بلدك بعد انتهاء مدة إقامتك الدراسية رغم أن هذا ليس ما تريد.

إخواني الطلبة هناك العديد من الأسباب الأخرى التي سنتطرق لها في مقال آخر وسنتكلم أيضا عن المنح وعن الفرق بين الدراسة في بريطانيا، ألمانيا، أمريكا وأستراليا أيضا. لذا لا تفكر كثيرا في المشاكل المجتمعية التي يمكن أن تصادفك في كندا فقط توكل على الله، سنريكم أيضا في مقال آخر عن كيفية تقديم طلب الدراسة في كندا نرجوا منكم الإشتراك في صفحتنا بالفايسبوك للمزيد من المقالات عن الدراسة في الخارج.

الأسئلة الشائعة FAQs

هل كندا مناسبة للدراسة؟

نعم، كندا مناسبة للدراسة. فهي تمتلك نظام تعليمي مرموق يحظى باحترام كبير في جميع أنحاء العالم. كما أنها موطن لعدد من الجامعات والكليات الرائدة، بما في ذلك جامعة تورنتو، وجامعة ماكجيل، وجامعة كولومبيا البريطانية.

كم تحتاج من المال للدراسة في كندا؟

تختلف تكلفة الدراسة في كندا حسب الجامعة والبرنامج الدراسي. بشكل عام، تتراوح الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين في الجامعات الكندية من 15,000 دولار كندي إلى 40,000 دولار كندي في السنة.

بالإضافة إلى الرسوم الدراسية، هناك أيضًا تكلفة المعيشة في كندا التي يجب مراعاتها. تختلف تكلفة المعيشة حسب المدينة والأسلوب الحياتي. بشكل عام، تتراوح تكلفة المعيشة في كندا من 10,000 دولار كندي إلى 20,000 دولار كندي في السنة.

وبالتالي، فإن إجمالي المبلغ الذي تحتاجه للدراسة في كندا يتراوح من 25,000 دولار كندي إلى 60,000 دولار كندي في السنة.

فيما يلي بعض التكاليف المحددة التي يجب مراعاتها عند حساب تكلفة الدراسة في كندا:

  • رسوم الدراسة في كندا: تختلف الرسوم الدراسية حسب الجامعة والبرنامج الدراسي. بشكل عام، تتراوح الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين في الجامعات الكندية من 15,000 دولار كندي إلى 40,000 دولار كندي في السنة.
  • التأمين الصحي: يُطلب من جميع الطلاب الدوليين الحصول على تأمين صحي يغطي تكاليف الرعاية الصحية أثناء إقامتهم في كندا. تبلغ تكلفة التأمين الصحي للطلاب الدوليين عادةً حوالي 600 دولار كندي في السنة.
  • السكن: هناك العديد من خيارات السكن للطلاب الدوليين في كندا، بما في ذلك السكن الجامعي، والسكن الخاص، والسكن مع عائلة مضيفة. تتراوح تكلفة السكن للطلاب الدوليين عادةً من 5,000 دولار كندي إلى 10,000 دولار كندي في السنة.
  • الطعام: تختلف تكلفة الطعام حسب المدينة والأسلوب الحياتي. بشكل عام، تبلغ تكلفة الطعام للطلاب الدوليين حوالي 3,000 دولار كندي في السنة.
  • النقل: تختلف تكلفة النقل حسب المدينة والأسلوب الحياتي. بشكل عام، تبلغ تكلفة النقل للطلاب الدوليين حوالي 2,000 دولار كندي في السنة.
  • الترفيه: تختلف تكلفة الترفيه حسب المدينة والأسلوب الحياتي. بشكل عام، تبلغ تكلفة الترفيه للطلاب الدوليين حوالي 1,000 دولار كندي في السنة.

هناك بعض الخيارات للمساعدة في تمويل الدراسة في كندا، مثل:

  • المنح الدراسية: هناك العديد من المنح الدراسية المتاحة للطلاب الدوليين في كندا. يمكن العثور على معلومات حول المنح الدراسية على مواقع الجامعات الكندية.
  • قروض الطلاب: تقدم العديد من البنوك والوكالات قروضًا للطلاب الدوليين.
  • العمل بدوام جزئي: يُسمح للطلاب الدوليين بالعمل بدوام جزئي أثناء الدراسة في كندا.

يمكن أن تساعدك الاستعانة بمستشار مالي أو مستشار تعليمي في وضع خطة مالية للدراسة في كندا.

تم إنشاء هذه المقالة بمساعدة غوغل بارد

اترك تعليقاً