السكن في كندا للمهاجرين: أونتاريو بالتحديد

الهجرة إلى كندا ... كيف تسكن في أونتاريو؟ هجرة الاستثمار في كندا ,محامي في كندا للهجرة ,محامي الهجرة الى كندا السكن في كندا للمهاجرين: أونتاريو بالتحديد
السكن في كندا للمهاجرين – إن أكبر تحد يواجهه القادمون الجدد إلى أونتاريو هو إيجاد السكن المناسب للاستقرار. فإلى جانب توفير المأوى الضروري للعيش، يوفر السكن عنوانا دائما للحصول على وظيفة والتحاق الأبناء بالمدارس ويساعد في الحصول على بعض الخدمات الإجتماعية مثل «بطاقة التأمين الإجتماعي» الضرورية للحصول على كافة الخدمات الرئيسية.

السكن في كندا للمهاجرين – المنزل الأول

المهاجر الجديد إلى كندا غالبا ما يكون مسكنه الأول منزل أو شقة مستأجرة، وهنا تكمن المعضلة الرئيسية، فكثير من شركات العقار تفرض على المهاجرين الجدد طلبات أحيانا تكون تعجيزية مثل إثبات عمل من شركة كندية، وهو أمر صعب على كثير من المهاجرين الذين لم يحصلوا على وظائف بعد..

المساكن التي تدعمها الحكومة الكندية :

لعل الكثير من المهاجرين سمعوا عن المساكن التي تدعمها الحكومة من خلال بعض جمعيات النفع العام، وهي قد تكون منازل أو شقق ترتبط قيمة استئجارها بمستوى الدخل Geared to Income، فإذا ارتفع الدخل، ارتفع الإيجار، وإذا انخفض الدخل، انخفض الإيجار. وتكمن صعوبة الحصول على هذه المنازل في قائمة الإنتظار الطويلة جدا على الرغم من توفير حصص للمهاجرين الجدد من تلك المساكن، وقد تصل مدة الإنتظار إلى 3 سنوات أو أكثر.
وهناك عدة ضوابط يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند البحث عن السكن في كندا للمهاجرين وأهمها: ملاءمة عدد الغرف في المسكن مع حجم الأسرة لاعتبارات تخص الأمان والسلامة، الخدمات المتوفرة مع المنزلن وتناسب المنزل مع احتياجات الأسرة.
وكما هو الحال في معظم دول العالم، يستهلك الإيجار النسبة الأعلى من الدخل، ويمكن أن يزيد عن 50 بالمائة من الدخل. والاختلاف في قيمة الإيجار تعود إلى عدة إسباب منها:  موقع البناية، نظافة المبنى، وحداثته، والخدمات المتوفرة مع عقد الإيجار، واتساع الغرف وصالة المعيشة والمطبخ.

السكن في كندا للمهاجرين – مخطط البحث

والبحث عن سكن في تورنتو ومحيطها يحتاج تخطيطا دقيقا، فالأمر ليس سهلا وهناك عدة نقاط يجب الأخذ بها قبل الانتقال للعيش في كندا، وهي نقاط غاية في الأهمية لتجنب الوقوع في مأزق كبير وتشمل التالي:
  • الاستئجار في كندا لا يكون فوريا في غالب الأمر، فمعظم المساكن تصبح شاغرة بعد فترة معينة.
  • حدد مسبقا نوعية السكن الذي ترغب به، أهو منزل أو شقة.
  • حدد مسبقا حجم السكن الذي تحتاج إليه، والقاعدة الأساسية هي «شخصان لكل غرفة».
  • إبحث في المناطق القريبة من مكان عملك، أو قريبة من مساكن قرابتك ومعارفك، وأحيانا كثيرة يفضل المهاجر المناطق التي يكثر فيها أبناء جاليته.
  • قرر طبيعة الخدمات التي تريدها.
  • قرر المبلغ الذي يمكنك دفعه شهريا.
  • إذا كنت ترغب بتركيب ساتلايت لالتقاط المحطات العربية، احرص أن يكون المسكن في الاتجاه المناسب.

يتوفر السكن في كندا للمهاجرين المستأجر منها على عدة أجهزة تشمل:

  • نظام للتدفئة، وأحيانا يكون مدمج معه نظام للتكييف.
  • موقد مع فرن يمكن أن يعملا بالكهرباء أو بالغاز حسب طبيعة المسكن.
  • ثلاجة من حجم يتناسب مع حجم المنزل.
  • بعض المساكن يتوفر فيها غسالة للأواني.
ويجب التأكد من عمل هذه الأجهزة ونظافتها وسلامتها من التسريب والتأكد من عمل نظام التدفئة وعدم وجود نوافذ تسرب الهواء أو الماء.

السكن في كندا للمهاجرين – مساعدة ضعاف الدخل

بعدم وجود اختيارات واسعة للسكن أمام أصحاب الدخول الضعيفة، فإن أي مبادرة لحل هذه المشكلة سيكون مرحبا بها. ففي عام 1999 وعدت حكومة أونتاريو بقيادة مايك هاريس وبدعم من الحكومة الفيدرالية بميزانية قيمتها 50 مليون دولار سنويا للمساعدة في توفير مساكن بأسعار تأجير مناسبة. لكن الروتين والمخاوف من البلديات حول مدى استمرارية هذه المساعدات جمدت هذه المبالغ، ولم يصرف منها سوى 7 ملايين فقط هذا العام.
والآن بدأت حكومة أونتاريو تدرك هذه المشاكل وتعمل على وضع الحلول للتغلب عليها، فقامت بتدشين مشروع نموذجي لإعطاء البلديات المزيد من المرونة للاستفادة من هذه الميزانية الكبيرة. فبدلا من الانتظار حتى خلو المساكن المدعومة من الحكومة لأصحاب الدخول القليلة، يمكن للأسر المحتاجة الحصول على المساعدات أينما تسكن، كما قدمت حكومة المقاطعة وعودا إلى البلديات بالاستمرار في توفير هذا الدعم على المدى الطويل حيث أن الميزانية تم تخصيصها في عام 2005 إلى الآن.
وكانت البلديات تخشى أن تضطر لدفع فواتير تلك الأسر عندما ينتهى أجل الميزانية. وبتقديم الحكومة لوعدها بالاستمرارية، تشعر البلديات بالارتياح وباتت مستعدة للمساعدة في حل مشكلة 61 ألف عائلة وشخص مدرجين على قائمة المحتاجين لتلك المساعدات.

تعاليق

اترك تعليقاً